Enter your keyword

المعيشة والسكن في مصر

تعتمد تكاليف المعيشة على أسلوب الحياة الذي ترغب في اتباعه، وعمومًا فمصر ليست دولة مكلفة، وهي أحد الأماكن الرخيصة المناسبة للعيش فأسعار المواصلات والطعام والأمور الأخرى مناسبة.

الإقامة

يعتبر استئجار شقة هو الخيار المفضل لدى الطلبة الذين يسافرون إلى مصر مع عائلاتهم أو الذين يريدون الكثير من الخصوصية. وتختلف أسعار الشقق السكنية بحسب المناطق المحيطة والتسهيلات الموجودة.

معدلات أسعار الشقق السكنية

• شقة (غرفة نوم واحدة) – وسط المدينة: 2000 جنيه.


• شقة (غرفة نوم واحدة) – بعيدًا عن وسط المدينة: 1200 جنيه.


• شقة (ثلاث غرف نوم) – وسط المدينة: 4000 -6000 جنيه.


• شقة (ثلاث غرف نوم) – بعيدًا عن وسط المدينة: 2500 جنيه.

تختلف الأسعار بحسب الموقع وحجم الشقة ونوع المرافق الموجودة.

المواصلات

استخدام سيارات الأجرة

تعتبر سيارات الأجرة هي الطريق المريحة للانتقال حول مدن مصر، وتختلف ألوان سيارات الأجرة بحسب المدن، فسيارات الأجرة في القاهرة تحمل الألوان الأسود والأبيض، أما في الاسكندرية فهي بالألوان الأسود والأصفر، كما أن لكل سيارة نظام المتر.

استخدام الباص

تحتوي مصر على أنوع مختلفة من الباصات فهناك الميكروباص، والميني باص، والباص، وتكاليف هذه الأنواع متاحة ولديها مواعيد ثابتة للتنقل.

استخدام السيارة

يمكن استئجار سيارة، وهناك الكثير من الوكالات التي توفر خدمات السيارات، ويمكن التواصل مع هذه الوكالات لمعرفة الأسعار وكيفية إتمام العملية، ولاستئجار أي مركبة أو قيادتها يجب أن يحمل الشخص رخصة قيادة دولية.

المتطلبات الصحية

تنشر القنصليات قوائم بأنواع التطعيمات التي يجب الحصول عليها من أجل دخول مصر، ويجب على كل الطلبة الدوليين حيازة خطة تأمين صحي خلال فترة الدراسة في مصر بحيث يغطي التأمين الحوادث والمرض والإخلاء الطبي في حالات الطواريء. كما أن أسعاره تختلف بحسب نوع التغطية.

نظام العناية الصحية

إن المؤسسات الحكومية الرئيسية المسؤولة عن إدارة نظام الرعاية الصحية في مصر هي وزارة الصحة، والهيئة العامة للتأمين.

أرقام الطوارئ

  • الإسعاف: 123
  • خدمة الحريق: 180
  • الشرطة: 122
قد تختلف تكاليف المعيشة في مصر من طالب لآخر، والأمر ذاته ينطبق على تكاليف الدراسة في مصر التي قد تختلف من مؤسسة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تبقىى الدراسة في مصر ضمن حدود معدّل نفقات يمكن تحملها مقارنة بدول أخرى وخصوصًا الدول في المجتمعات الغربية.